samedi 29 mars 2008

هجوم طلبة فصيل "النهج الديمقراطي القاعدي ورقة 86" على طلبة أمازيغيين بجامعة ابن زهر بموقع أڭادير



الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

الحركة الثقافية الأمازيغية

موقع اڭادير

بيان تنديدي

Azul amγnas

- تحية المجد والخلود إلى كافة شهداء القضية الأمازيغية :معتوب لوناس، منودياك، سعيد سيفاو، و بوجمعة الهباز ....

- تحية المجد والخلود للشهداء الحقيقيين للشعب المغربي ،أعضاء المقاومة المسلحة وجيش التحرير.

- تحية التحدي والصمود إلى المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية .

شهدت جامعة ابن زهر بموقع أڭادير أحداث عنف يوم البارحة 17/12/2009 والتي رحى ضحيتها طلبة أمازيغيين إذ تعرضوا لهجوم من طرف ما يسمى " بالنهج الديمقراطي القاعدي ورقة 86" الذي أوقع بالضحية عد ة جروح ونزيفا على مستوى الأنف وكذا إدخال الطلبة في دعر شديد خاصة وأن الإمتحانات على الأبواب، و مع العلم أننا تفاجئنا في نفس الوقت بإنزال مكثف لقوى القمع بمختلف تلاوينها.

ونحن كحركة ثقافية أمازيغية نؤمن بالتعدد والاختلاف وهدفنا هو ترسيخ ثقافة الفكر والحوار من داخل الجامعات المغربية ككل، وهذا ما أكدناه مرارا وتكرارا من خلال وضعنا لميثاق شرف ضد العنف والإقصاء مند سنة 1999، كشرط أساسي وأولي لخروج الحركة الطلابية من أزمتها ،إلا أن تعنت ورفض الفصائل الطلابية للمشاركة في صياغة بنوده و الإلتزام بها. و باعتبارنا أيضا حركة تحررية مجتمعية، قيمنا هي قيم الشعب الأمازيغي. وإيمانا منا بعدالة قضيتنا وبراءة معتقلينا ، أننا لا نتحمل أية مسؤولية فيما ألت إليه الجامعة المغربية .

وفي الأخير نندد بكل أشكال العنف المادي والمعنوي الممارس ضد كل المواقع الجامعية التي تتواجد فيها الحركة الثقافية الامازيغية ( ثازا ، الناضور ، أڭادير... ) وكذا الشعب الأمازيغي على امتداد شمال إفريقيا .

عن الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أڭادير

حرر بيوم:05/12/2959 الموافق ل 18/12/2009

Aucun commentaire: